جلطات الدماغ تزيد احتمالات الإصابة بالخرف

                                                 بسم الله الرحمن الرحيم

                جلطات الدماغ تزيد احتمالات الإصابة بالخرف


     
    جلطات الدماغ تزيد احتمالات الإصابة بالخرف
    جلطات الدماغ تزيد احتمالات الإصابة بالخرف



    الأشخاص الذين أصيبوا بجلطة دماغية يعانون من ضِعْف احتمال الإصابة بالخرف!
     استمر الارتباط بين السكتة الدماغية، والخرف حتى بعد النظر في العوامل المؤثرة على الخرف مثل: ضغط الدم، مرض السكر، الأمراض القلبية الوعائية.

    تعطي النتائج التي توصلوا إليها، أقوى دليل حتى الآن على أن الإصابة بالجلطة الدماغية تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.

    كانت الدراسات في الأبحاث السابقة تُنشئ علاقة بين الجلطة الدماغية والخرف، ولكن لم يُحدَّد إلى أي درجة يمكن للجلطة الدماغية أن تُزيد فعليًا خطر الإصابة بالخرف.

    وجدوا أيضًا أنّ تاريخ السكتة الدماغية يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنحو ٧٠%، وأن السكتات الدماغية الحديثة تزيد خطر الإصابة بالخرف للضِعف.


    بالنظر إلى مدى شيوع كل من السكتة الدماغية والخرف، فإن هذه الصلة القوية هي نتيجة هامة.


    إجراءات الوقاية من السكتة الدماغية، والرعاية بعدها، قاعدة أساسية في الوقاية من الخرف. وفقًا لمؤسسة الصحة العالمية فإن ١٥ مليون شخص يصابون بالجلطة الدماغية كل عام، ونحو ٥٠ مليون شخص يصابون بالخرف حول العالم. مُتوقَع أن يتضاعف هذا العدد إلى ٢٠ ضعفًا تقريبًا ليصل إلى ١٣١ مليون بحلول عام ٢٠٥٠!


    سمات الجلطة الدماغية مثل: مكان وحجم تلف الدماغ، قد يساعد على تفسير التباين في خطر الخرف الملاحظ بين الدراسات.

    وهناك أيضًا تلميح إلى أن خطر احتمال الإصابة بالخرف يمكن أن يكون أعلى عند الرجال بعد الإصابة بالجلطة الدماغية، ولكن نحتاج لمزيد من الأبحاث لتوضيح هل عوامل مثل: العِرق، والتعليم تؤثر على خطر الإصابة بالخرف بعد السكتة الدماغية أم لا!


    معظم الأشخاص المصابون بالجلطة الدماغية لم يصل بهم الحال إلى الخرف؛ فنحتاج إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة أثر الاختلافات في الرعاية، ونمط الحياة بعد السكتة الدماغية على نسب حدوث الخرف.

    يُعتقد أن حوالي ثلث حالات الخرف المرتبطة بالسكتة الدماغية يمكن الوقاية منها، لذلك يجب تعزيز أهمية حماية إمدادات الدم إلى الدماغ، وتقليل الجلطة الدماغية، لنحاول تقليل العبء العالمي من خطر الإصابة بالخرف.

    _____________________
    ترجمة: سلمى زهران
    تدقيق: نادر محمد
    تصميم: أحمد إبراهيم
    المصدر: https://healthminute.org/…/stroke-can-double-dementia-risk…/


                                  88989




    شارك المقال
    Unknown
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع El Fedawy tec || الفداوي للمعلوميات .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق